(0 item) - 0,00

عربة التسوق فارغة.

"المركز القومي للترجمة جسر للتواصل مع العالم"

"المركز القومي للترجمة جسر للتواصل مع العالم"

Arabic English

مطاردة العلامات: علم العلامات ، والأدب ، والتفكيك

من الكتاب

مطاردة العلامات: علم العلامات ، والأدب ، والتفكيك

كن أول من يبدي رأيا في هذا الكتاب

النقد هو مطاردة العلامات ، ذلك أن النقاد مهما تكن قناعاتهم ، مدفوعون بتروع حثيث إلى فهم واصطياد أبنية العلامات النثرية الملتبسة الدالة . وينشأ النقد بسبب أن علامات الأدب أبداً لا تعطى نفسها بسهوله ، بل لا بد من مطاردتها ، وصيغ النقد المختلفة يمكن التمييز بينها من خلال ما تبذله من جهد فى هذه المطاردة.
والسيموطيقا – التى تعرف نفسها بأنها علم العلامات – تفترض مطاردة للحيوانات، إذ يو السيموطيقى أن يكشف ما أنواع العلامات ، وكب\يف تختلف إحداهن عن الأخريات ، وكيف تؤدى وظيفتها غى موطنها الأصلى ، وكيف تتفاعل مع الانواع الأخرى.
ومن يقوم بالتحليل – إذ يواجه فيضاً من النصوص توصل معانى مختلفه إلى قرائها - لا يطارد معنى ما ، وإنما يسعى إلى غدراك العلامات ووصف طريقة قيامها بوظيفتها . وهذا المشروع العام والتصنيفى بالنسبة لنقاد آخرين ، مشروع قليل الأهمية ، ومثلما يطارد الصيادون وحشاً معيناً لإحراز ميدالية عظيمة ، يكون لديهم هدف أكثر وضوحاً. متوالية من لعلامات تقف هناك وتنتظر التفسير ، ويطاردها شخص ما ، كى يصطاد معناها.

Availability: متوفربالمخزون

85,00
او
كتابات متعلقة

التفاصيل

النقد هو مطاردة العلامات ، ذلك أن النقاد مهما تكن قناعاتهم ، مدفوعون بتروع حثيث إلى فهم واصطياد أبنية العلامات النثرية الملتبسة الدالة . وينشأ النقد بسبب أن علامات الأدب أبداً لا تعطى نفسها بسهوله ، بل لا بد من مطاردتها ، وصيغ النقد المختلفة يمكن التمييز بينها من خلال ما تبذله من جهد فى هذه المطاردة. والسيموطيقا – التى تعرف نفسها بأنها علم العلامات – تفترض مطاردة للحيوانات، إذ يو السيموطيقى أن يكشف ما أنواع العلامات ، وكب\يف تختلف إحداهن عن الأخريات ، وكيف تؤدى وظيفتها غى موطنها الأصلى ، وكيف تتفاعل مع الانواع الأخرى. ومن يقوم بالتحليل – إذ يواجه فيضاً من النصوص توصل معانى مختلفه إلى قرائها - لا يطارد معنى ما ، وإنما يسعى إلى غدراك العلامات ووصف طريقة قيامها بوظيفتها . وهذا المشروع العام والتصنيفى بالنسبة لنقاد آخرين ، مشروع قليل الأهمية ، ومثلما يطارد الصيادون وحشاً معيناً لإحراز ميدالية عظيمة ، يكون لديهم هدف أكثر وضوحاً. متوالية من لعلامات تقف هناك وتنتظر التفسير ، ويطاردها شخص ما ، كى يصطاد معناها.
المؤلف جوناثان كلر
المترجم خيرى دومة
اللغة الإنجليزية
الطبعة المتاحة لا
دار النشر المركز القومى للترجمة
سنة النشر 2018
سنة نشر الطبعة الثانية لا
حجم الكتاب لا
عدد الصفحات لا
ISBN-10 لا
ISBN-13 لا

تستخدم مسافات للفصل بين العلامات. واحد استخدام علامات الاقتباس ( ') لعبارات.


كتابة رأيك

You're reviewing: مطاردة العلامات: علم العلامات ، والأدب ، والتفكيك