(0 item) - 0,00

عربة التسوق فارغة.

"المركز القومي للترجمة جسر للتواصل مع العالم"

"المركز القومي للترجمة جسر للتواصل مع العالم"

Arabic English

تفسير سفر الأمثال وشرحه بالعربية

من الكتاب

تفسير سفر الأمثال وشرحه بالعربية

كن أول من يبدي رأيا في هذا الكتاب

يطرح سعديا جاؤون الأسباب التى جعلته يضع لهذا الكتاب عنوان "كتاب طلب الحكمة" بدلا من "كتاب الأمثال" يحتاج طالب الحكمة إلى خمسة أشياء بها يحصل له مراده"، ومن خلال منهجه فى تقديم هذه الأشياء الخمسة يحصل لدى القارىء انطباع عن مدى فهم جاؤون لمسائل علم الكلام تعمقه فيها واستيعابه لها.
يبدو واضحا مبدأ النقل أو الرواية عند سعديا فى تقديمه للأمور الخمسة التى يجب أن تتوافر فى طالب الحكمة. ويختمها بقوله" طوبى لإنسان وجد الحكمة ووفق له الفهم" بتأكيده على مبدأ النقل أو الرواية. ويتضح من عمله تفضيله العقل على الطبع. ويظهر من هذا الرأى تأثر سعديا بمذهب المعتزلة الذى يقوم فى جوهره على إعمال العقل فى المسائل كافة.
لقب سعديا كلا من داود وسليمان والأنبياء، وذلك على عكس ما هو سائد فى كتابات اليهود. ولم يستخدم مصطلح يهود مقابل مسلمين، على الرغم من إشارته إلى الملحدين، الذين هم طبقا لرأيه عبدة الأصنام، وكذلك الدهريين الذين طبقا لاعتفاده لا يعنون بالحكمة مثلهم مثل المتجاهلين. وسمى البراهمة التاركين، كما ذكر المشركين والثنوية والدهريين.

Availability: متوفربالمخزون

60,00
او

التفاصيل

يطرح سعديا جاؤون الأسباب التى جعلته يضع لهذا الكتاب عنوان "كتاب طلب الحكمة" بدلا من "كتاب الأمثال" يحتاج طالب الحكمة إلى خمسة أشياء بها يحصل له مراده"، ومن خلال منهجه فى تقديم هذه الأشياء الخمسة يحصل لدى القارىء انطباع عن مدى فهم جاؤون لمسائل علم الكلام تعمقه فيها واستيعابه لها. يبدو واضحا مبدأ النقل أو الرواية عند سعديا فى تقديمه للأمور الخمسة التى يجب أن تتوافر فى طالب الحكمة. ويختمها بقوله" طوبى لإنسان وجد الحكمة ووفق له الفهم" بتأكيده على مبدأ النقل أو الرواية. ويتضح من عمله تفضيله العقل على الطبع. ويظهر من هذا الرأى تأثر سعديا بمذهب المعتزلة الذى يقوم فى جوهره على إعمال العقل فى المسائل كافة. لقب سعديا كلا من داود وسليمان والأنبياء، وذلك على عكس ما هو سائد فى كتابات اليهود. ولم يستخدم مصطلح يهود مقابل مسلمين، على الرغم من إشارته إلى الملحدين، الذين هم طبقا لرأيه عبدة الأصنام، وكذلك الدهريين الذين طبقا لاعتفاده لا يعنون بالحكمة مثلهم مثل المتجاهلين. وسمى البراهمة التاركين، كما ذكر المشركين والثنوية والدهريين.
المؤلف سعديا جاؤون بن يوسف الفيومى
المترجم أحمد محمود هويدى
اللغة العبرية
الطبعة المتاحة لا
دار النشر المركز القومى للترجمة
سنة النشر 2019
سنة نشر الطبعة الثانية لا
حجم الكتاب لا
عدد الصفحات لا
ISBN-10 لا
ISBN-13 لا

تستخدم مسافات للفصل بين العلامات. واحد استخدام علامات الاقتباس ( ') لعبارات.


كتابة رأيك

You're reviewing: تفسير سفر الأمثال وشرحه بالعربية