(0 item) - 0,00

عربة التسوق فارغة.

"المركز القومي للترجمة جسر للتواصل مع العالم"

"المركز القومي للترجمة جسر للتواصل مع العالم"

Arabic English

الرفيق إلى النظرية السردية ج1

من الكتاب

الرفيق إلى النظرية السردية ج1

كن أول من يبدي رأيا في هذا الكتاب

ما علم السرد؟ وما الفرق بينه وبين فنون القص؟ وكيف يختلف السرد فى القصص الخيالية عن السرد فى قص الأحداث الحقيقية أو سرد الحجج فى المناظرات وتقارعها؟ وكيف انتقلت فكرة "التتابع" القائمة فى معنى السرد المقصود إلى مجالات غير أدبية مثل مرافعات النيابة والدفاع فى قاعة المحكمة، وحكاية المريض للطبيب عن مراحل ما يشكو منه، وكتابة وقائع التاريخ وفقا لمفهوم المؤرخ وما إلى ذلك بسبيل؟ وكيف يروى الراوى الأحداث وما حدود علاقته بالمؤلف الذى ابتكره؟ وما مدى إمكان تصديق الراوى والثقة به؟ وكيف اصبح السرد فى القصة الحديثة – بأشكالها المنوعة – يختلف عما كان عليه فى قصص الماضى وحكاياته ورواياته؟
وإلى جانب الإجابات التى يقدمها هذا الكتاب الفريد عن هذه الأسئلة التى أتت بها العلوم الحديثة التى غدت تجمع بين مداخل علمية متعددة، يقدم هذا المرجع النفيس معلومات لا غنى عنها لدارس الأدب فى القرن الحادى والعشرين، وعددا كبيرا من المصطلحات الحديثة التى أنشئت خصوصا لإلقاء الضوء على فنون السرد المختلفة، إما بالنحت، مثل الزماكنية ]المنحوتة من الزمان والمكان[ وإما باستعارتها من فنون أخرى بصرية وسمعية، وإما باشتقاقها اشتقاقا قشيبا للدلالة على ظاهرة من ظواهر الفن القصصى.
وفى هذا الجزء الأول ستة عشر بحثا علميا فى المجالات المذكورة، وفى الجزء الثانى تسعة عشر بحثا آخر، ويراعى المترجم إيضاح معنى كل مصطلح جديد حتى يتيسر للمتخصص استيعابه ومتابعة البحوث الجديدة. إنه سفر قيم لا غنى للدارس عنه.

Availability: متوفربالمخزون

95,00
او

التفاصيل

ما علم السرد؟ وما الفرق بينه وبين فنون القص؟ وكيف يختلف السرد فى القصص الخيالية عن السرد فى قص الأحداث الحقيقية أو سرد الحجج فى المناظرات وتقارعها؟ وكيف انتقلت فكرة "التتابع" القائمة فى معنى السرد المقصود إلى مجالات غير أدبية مثل مرافعات النيابة والدفاع فى قاعة المحكمة، وحكاية المريض للطبيب عن مراحل ما يشكو منه، وكتابة وقائع التاريخ وفقا لمفهوم المؤرخ وما إلى ذلك بسبيل؟ وكيف يروى الراوى الأحداث وما حدود علاقته بالمؤلف الذى ابتكره؟ وما مدى إمكان تصديق الراوى والثقة به؟ وكيف اصبح السرد فى القصة الحديثة – بأشكالها المنوعة – يختلف عما كان عليه فى قصص الماضى وحكاياته ورواياته؟ وإلى جانب الإجابات التى يقدمها هذا الكتاب الفريد عن هذه الأسئلة التى أتت بها العلوم الحديثة التى غدت تجمع بين مداخل علمية متعددة، يقدم هذا المرجع النفيس معلومات لا غنى عنها لدارس الأدب فى القرن الحادى والعشرين، وعددا كبيرا من المصطلحات الحديثة التى أنشئت خصوصا لإلقاء الضوء على فنون السرد المختلفة، إما بالنحت، مثل الزماكنية ]المنحوتة من الزمان والمكان[ وإما باستعارتها من فنون أخرى بصرية وسمعية، وإما باشتقاقها اشتقاقا قشيبا للدلالة على ظاهرة من ظواهر الفن القصصى. وفى هذا الجزء الأول ستة عشر بحثا علميا فى المجالات المذكورة، وفى الجزء الثانى تسعة عشر بحثا آخر، ويراعى المترجم إيضاح معنى كل مصطلح جديد حتى يتيسر للمتخصص استيعابه ومتابعة البحوث الجديدة. إنه سفر قيم لا غنى للدارس عنه.
المؤلف جيمز فيلان - بيتر رابينوفيتز
المترجم محمد عنانى
اللغة الإنجليزية
الطبعة المتاحة لا
دار النشر المركز القومي للترجمة
سنة النشر 2016
سنة نشر الطبعة الثانية لا
حجم الكتاب لا
عدد الصفحات لا
ISBN-10 لا
ISBN-13 لا

تستخدم مسافات للفصل بين العلامات. واحد استخدام علامات الاقتباس ( ') لعبارات.


كتابة رأيك

You're reviewing: الرفيق إلى النظرية السردية ج1