(0 item) - 0,00

عربة التسوق فارغة.

"المركز القومي للترجمة جسر للتواصل مع العالم"

"المركز القومي للترجمة جسر للتواصل مع العالم"

Arabic English

المواطن والرعية: أفريقيا المعاصرة وتراث الكولونيالية المتأخرة

من الكتاب

المواطن والرعية: أفريقيا المعاصرة وتراث الكولونيالية المتأخرة

كن أول من يبدي رأيا في هذا الكتاب

يطرح محمود ممدانى تحليلاً مثيراً للعقبات التى اعترضت طريق الدمقرطه فى افريقيا ، خلال مرحلة ما بعد الاستقلال . وفى سعيه لتحليل تللك العقبات ، قدم مممدانى رصداً جزئياً وعميقاً للتراث الاستعمارى عبر تحليله لسلطة الدولة الاستعمارية ذات البنية الثنائية ، التى كانت تقوم بتنظيم السيطرة الاستعمارية السلالية من خلال سلسلة من السلطات المحلية المنظمة على اسس قبلية ، فتعيد بذلك انتاج الهوية السلالية داخل المواطنين الأوروبيين والهويات العرقية داخل الرعية من أهالى البلاد.
ومن خلال اكتشاف وتوظيف الإمكانيات التسلطية داخل الثقافة ، وعبر منح الثقافة منحى تسلطياً ، قام الحاكم البريطانى غير المباشر أى الاستبداد اللامركزى بتحديد المسار الأفريقى . ثم جاءت القوى الاستعمارية الأخرى لتتبع المسار نفسه ، وكانت جنوب افريقيا هى آخر الوافدين إلى هذا السياق . ورغم هذا الوفود المتأخر للأبارتهيد ، وبالتناقض مع شكله الاستنثنائى كنظام للسيطرة الاستعمارية ، يطرح ممدانى أن الأبارتهيد يمثل فعلياً ما يعتبره : الصيغة العامة للدولة الاستعمارية فى أفريقيا.

Availability: متوفربالمخزون

150,00
او

التفاصيل

يطرح محمود ممدانى تحليلاً مثيراً للعقبات التى اعترضت طريق الدمقرطه فى افريقيا ، خلال مرحلة ما بعد الاستقلال . وفى سعيه لتحليل تللك العقبات ، قدم مممدانى رصداً جزئياً وعميقاً للتراث الاستعمارى عبر تحليله لسلطة الدولة الاستعمارية ذات البنية الثنائية ، التى كانت تقوم بتنظيم السيطرة الاستعمارية السلالية من خلال سلسلة من السلطات المحلية المنظمة على اسس قبلية ، فتعيد بذلك انتاج الهوية السلالية داخل المواطنين الأوروبيين والهويات العرقية داخل الرعية من أهالى البلاد. ومن خلال اكتشاف وتوظيف الإمكانيات التسلطية داخل الثقافة ، وعبر منح الثقافة منحى تسلطياً ، قام الحاكم البريطانى غير المباشر أى الاستبداد اللامركزى بتحديد المسار الأفريقى . ثم جاءت القوى الاستعمارية الأخرى لتتبع المسار نفسه ، وكانت جنوب افريقيا هى آخر الوافدين إلى هذا السياق . ورغم هذا الوفود المتأخر للأبارتهيد ، وبالتناقض مع شكله الاستنثنائى كنظام للسيطرة الاستعمارية ، يطرح ممدانى أن الأبارتهيد يمثل فعلياً ما يعتبره : الصيغة العامة للدولة الاستعمارية فى أفريقيا.
المؤلف محمود ممدانى
المترجم صلاح أبونار
اللغة الإنجليزية
الطبعة المتاحة لا
دار النشر المركز القومى للترجمة
سنة النشر 2018
سنة نشر الطبعة الثانية لا
حجم الكتاب لا
عدد الصفحات لا
ISBN-10 لا
ISBN-13 لا

تستخدم مسافات للفصل بين العلامات. واحد استخدام علامات الاقتباس ( ') لعبارات.


كتابة رأيك

You're reviewing: المواطن والرعية: أفريقيا المعاصرة وتراث الكولونيالية المتأخرة