(0 item) - 0,00

عربة التسوق فارغة.

"المركز القومي للترجمة جسر للتواصل مع العالم"

"المركز القومي للترجمة جسر للتواصل مع العالم"

Arabic English

مداخل إلى جرامش: السيطرة السياسية، الثورة، الدولة

من الكتاب

مداخل إلى جرامش: السيطرة السياسية، الثورة، الدولة

كن أول من يبدي رأيا في هذا الكتاب

يضم هذا الكتاب مجموعة من المقالات التى تتناول جوانب مختلفة من فكر انطونيو جرامشى، وقد أضافت المحررة معجما صغيرا لتفسير بعض مصطلحات جرامشى، ونظرة سريعة على هذا المعجم تدلنا على مدى ارتباطنا دون ان ندرى بهذا المفكر، ومدى تاثرنا به فى مصطلحاتنا السياسية التى نستخدمها اليوم.
وتسرى فى الكتاب كله تيمة واحدة هى فكرة السيطرة السياسية، التى تقول إن أى طبقة حاكمة وضعت المجتمع فى قوالب لابد أن تمثل ما هو أكثر من مصالحها الضيقة. وهذا يسرى على كل من البورجوازية والبروليتارية على السواء. وتظهر – مرة بعد مرة – الدولة كقوة فرض قهرية، وقبول، والطبيعة الحاسمة للعلاقات الاجتماعية، والأفكار، والثقافة من أجل بقاء مجتمع معين. ومن أهم الأفكار، فى العديد من المقالات، أزمة الدولة الديمقراطية الليبرالية، والزيادة الهائلة للمثقفين فى المجتمع المعاصر، والعلاقة الجديدة بين الدولة والاقتصاد، والحاجة لدراسة العلاقة العملية بين القادة والمحكومين.

Availability: متوفربالمخزون

50,00
او
كتابات متعلقة

التفاصيل

يضم هذا الكتاب مجموعة من المقالات التى تتناول جوانب مختلفة من فكر انطونيو جرامشى، وقد أضافت المحررة معجما صغيرا لتفسير بعض مصطلحات جرامشى، ونظرة سريعة على هذا المعجم تدلنا على مدى ارتباطنا دون ان ندرى بهذا المفكر، ومدى تاثرنا به فى مصطلحاتنا السياسية التى نستخدمها اليوم. وتسرى فى الكتاب كله تيمة واحدة هى فكرة السيطرة السياسية، التى تقول إن أى طبقة حاكمة وضعت المجتمع فى قوالب لابد أن تمثل ما هو أكثر من مصالحها الضيقة. وهذا يسرى على كل من البورجوازية والبروليتارية على السواء. وتظهر – مرة بعد مرة – الدولة كقوة فرض قهرية، وقبول، والطبيعة الحاسمة للعلاقات الاجتماعية، والأفكار، والثقافة من أجل بقاء مجتمع معين. ومن أهم الأفكار، فى العديد من المقالات، أزمة الدولة الديمقراطية الليبرالية، والزيادة الهائلة للمثقفين فى المجتمع المعاصر، والعلاقة الجديدة بين الدولة والاقتصاد، والحاجة لدراسة العلاقة العملية بين القادة والمحكومين.
المؤلف آن شوستاك ساسون
المترجم سحر توفيق
اللغة الإنجليزية
الطبعة المتاحة لا
دار النشر المركز القومى للترجمة
سنة النشر 2017
سنة نشر الطبعة الثانية لا
حجم الكتاب لا
عدد الصفحات لا
ISBN-10 لا
ISBN-13 لا

تستخدم مسافات للفصل بين العلامات. واحد استخدام علامات الاقتباس ( ') لعبارات.


كتابة رأيك

You're reviewing: مداخل إلى جرامش: السيطرة السياسية، الثورة، الدولة