(0 item) - 0,00

عربة التسوق فارغة.

"المركز القومي للترجمة جسر للتواصل مع العالم"

"المركز القومي للترجمة جسر للتواصل مع العالم"

Arabic English

الحجاب: بين الحشمة والخصوصية والمقاومة

من الكتاب

الحجاب: بين الحشمة والخصوصية والمقاومة

كن أول من يبدي رأيا في هذا الكتاب

كثيرا ما ارتدت نساء عربيات تقدميات الحجاب فى سبعينيات القرن العشرين خوفًا من أهلهن وأشقائهن أو احتراماً لهم، وسرعان ما اتسعت هذه الحركة واكتسبت قوة دفع، وأشعلت شرارة جدل خلافى فى الثقافة الإسلامية، كما أثارت ردود فعل لمن هم خارجها، تراوحت ما بين الحيرة والغضب. وارتفع صوت معلقى ومعلقات النسوية الغربية على وجه الخصوص بشجب الحجاب، الذى فسروه وفسرنه ارتجالا على إنه مظهر ملموس للقهر الأبوى للنساء.
لكن معظم المراقبين والمراقبات الغربيين والغربيات فشلوا فى إدراك أن الكثير من النساء العربيات أخذن بالتحجب تأكيدا للهوية الثقافية وتصريحا ببيان نسوى عاصف، علما بأن الحجاب له تاريخ طويل ومركب. والحجاب لا يقتصر أمره على إزالة التهميش عن النساء فى المجتمع، بل هو يمثل أيضا تعبيرا عن التحرر من إرث الاستعمار الكولونيالى. فالتحجب المعاصر باختصار كثيرا ما يدور حول المقاومة.
هذا الكتاب المثير للجدل يعتمد على عمل ميدانى أصلى واسع النطاق، وعلى مصادر من الكتابات الأنثروبولوجية، والتاريخية، علاوة على مصادر إسلامية أصلية، وذلك ليتحدى الافتراض التبسيطى القائل بأن الحجاب يُعنى فى معظم الأحوال بالاحتشام، وعزل النساء، والشرف، والعار.

Availability: متوفربالمخزون

75,00
او

التفاصيل

كثيرا ما ارتدت نساء عربيات تقدميات الحجاب فى سبعينيات القرن العشرين خوفًا من أهلهن وأشقائهن أو احتراماً لهم، وسرعان ما اتسعت هذه الحركة واكتسبت قوة دفع، وأشعلت شرارة جدل خلافى فى الثقافة الإسلامية، كما أثارت ردود فعل لمن هم خارجها، تراوحت ما بين الحيرة والغضب. وارتفع صوت معلقى ومعلقات النسوية الغربية على وجه الخصوص بشجب الحجاب، الذى فسروه وفسرنه ارتجالا على إنه مظهر ملموس للقهر الأبوى للنساء. لكن معظم المراقبين والمراقبات الغربيين والغربيات فشلوا فى إدراك أن الكثير من النساء العربيات أخذن بالتحجب تأكيدا للهوية الثقافية وتصريحا ببيان نسوى عاصف، علما بأن الحجاب له تاريخ طويل ومركب. والحجاب لا يقتصر أمره على إزالة التهميش عن النساء فى المجتمع، بل هو يمثل أيضا تعبيرا عن التحرر من إرث الاستعمار الكولونيالى. فالتحجب المعاصر باختصار كثيرا ما يدور حول المقاومة. هذا الكتاب المثير للجدل يعتمد على عمل ميدانى أصلى واسع النطاق، وعلى مصادر من الكتابات الأنثروبولوجية، والتاريخية، علاوة على مصادر إسلامية أصلية، وذلك ليتحدى الافتراض التبسيطى القائل بأن الحجاب يُعنى فى معظم الأحوال بالاحتشام، وعزل النساء، والشرف، والعار.
المؤلف فدوى الجندى
المترجم سهام عبد السلام
اللغة الإنجليزية
الطبعة المتاحة لا
دار النشر المركز القومي للترجمة
سنة النشر 2016
سنة نشر الطبعة الثانية لا
حجم الكتاب لا
عدد الصفحات لا
ISBN-10 لا
ISBN-13 لا

تستخدم مسافات للفصل بين العلامات. واحد استخدام علامات الاقتباس ( ') لعبارات.


كتابة رأيك

You're reviewing: الحجاب: بين الحشمة والخصوصية والمقاومة