(0 item) - 0,00

عربة التسوق فارغة.

"المركز القومي للترجمة جسر للتواصل مع العالم"

"المركز القومي للترجمة جسر للتواصل مع العالم"

Arabic English

عقبات ثقافية: مدخل تجريبى إلى ترجمة الإحالات

من الكتاب

عقبات ثقافية: مدخل تجريبى إلى ترجمة الإحالات

كن أول من يبدي رأيا في هذا الكتاب

لا شك أن التوجه الثقافى الذى اتخذته ’دراسات الترجمة‘ على مدى السنوات الخمسة عشرة الماضية يرجع فى جانب منه إلى النمط المطرد فى الترابط الدولى فى عالمنا، والحاجة إلى زيادة الترجمة، وتحسين مستواها، وهو ما يفرض علينا ضرورة تجاوز مجرد الألفاظ، فلا يكفى التوصل إلى أفضل طريقة لنقل ألفاظ النص المصدر، بل الأهم معرفة ما تعنيه الألفاظ فى سياق موقف معين، وسياق ثقافى محدد.
وعتبر"الإحالات" – أى الإشارات إلى نصوص أخرى بالاقتباس أو غيره – عنصرا من العناصر المرتبطة بالثقافة فى أى نص من النصوص، وعدم الإلمام بمصادر الإحالات فى النصوص الأخرى يمثل عقبات ثقافية يواجهها المترجم ولابد لم من التغلب عليها حتى ينقل الدلالة التى يريدها المؤلف أو المعنى المحدد الذى يرمى إليه النص كاملاً غير منقوص.
وتبحث هذه الدراسة الطرائق المختلفة للتعامل مع الإحالات عند ترجمة أى نص من النصوص، وهى دراسة أكاديمية لا غنى عنها لمترجم الأدب خصوصًا بل للمترجم الصحفى أيضًا فى هذا العصر الذى تتشابك فيه الثقافات وتتداخل.
المؤلف: ريتفا ليبيهالمى
المترجم: محمد عنانى

Availability: متوفربالمخزون

74,00
او
كتابات متعلقة

التفاصيل

لا شك أن التوجه الثقافى الذى اتخذته ’دراسات الترجمة‘ على مدى السنوات الخمسة عشرة الماضية يرجع فى جانب منه إلى النمط المطرد فى الترابط الدولى فى عالمنا، والحاجة إلى زيادة الترجمة، وتحسين مستواها، وهو ما يفرض علينا ضرورة تجاوز مجرد الألفاظ، فلا يكفى التوصل إلى أفضل طريقة لنقل ألفاظ النص المصدر، بل الأهم معرفة ما تعنيه الألفاظ فى سياق موقف معين، وسياق ثقافى محدد. وعتبر"الإحالات" – أى الإشارات إلى نصوص أخرى بالاقتباس أو غيره – عنصرا من العناصر المرتبطة بالثقافة فى أى نص من النصوص، وعدم الإلمام بمصادر الإحالات فى النصوص الأخرى يمثل عقبات ثقافية يواجهها المترجم ولابد لم من التغلب عليها حتى ينقل الدلالة التى يريدها المؤلف أو المعنى المحدد الذى يرمى إليه النص كاملاً غير منقوص. وتبحث هذه الدراسة الطرائق المختلفة للتعامل مع الإحالات عند ترجمة أى نص من النصوص، وهى دراسة أكاديمية لا غنى عنها لمترجم الأدب خصوصًا بل للمترجم الصحفى أيضًا فى هذا العصر الذى تتشابك فيه الثقافات وتتداخل.
المؤلف ريتفا ليبيهالمى
المترجم محمد عنانى
اللغة الإنجليزية
الطبعة المتاحة لا
دار النشر لا
سنة النشر لا
سنة نشر الطبعة الثانية لا
حجم الكتاب لا
عدد الصفحات لا
ISBN-10 لا
ISBN-13 لا

تستخدم مسافات للفصل بين العلامات. واحد استخدام علامات الاقتباس ( ') لعبارات.


كتابة رأيك

You're reviewing: عقبات ثقافية: مدخل تجريبى إلى ترجمة الإحالات